Jidai Matsuri

المصدر : مقتبس من مقالات العدد 7 من مجلة أوتاكو بالعربية

حقوق المقال محفوظة © 2018

Jidai Matsuri أو “مهرجان العصور” هو مهرجان ياباني يقام كل عام يوم 22 أكتوبر، و هي ذكرى تأسيس كيوتو. و يتألف المهرجان من موكب كبير يسافر من القصر الإمبراطوري إلى معبد هيان. و يرتدي المشاركون في العرض أزياء تعكس التاريخ الياباني، فضلا عن الشخصيات التاريخية الشهيرة. حيث يكون عدد المشاركين تقريباً حوالي 2000 مشارك و يستغرق ساعتين لمشاهدة مرور الموكب بأكمله و يقام Jidai Matsuri من قبل معبد هيان، وكل من المهرجان و المعبد أنشئ في عام 1895 للاحتفال بتاريخ كيوتو و الثقافة. قبل بضع سنوات في عام 1868، تم نقل العاصمة إلى طوكيو بعد أن كانت العاصمة هي كيوتو لأكثر من ألف سنة. و هو أحد ثلاثة أكبر مهرجانات بالإضافة إلى Gion Matsuri و Aoi Matsuri

الأزياء التاريخية و الشخصيات التي يتم عرضها في الموكب تغطي ما يقرب من 1100 سنة و التي كانت فيها كيوتو العاصمة الوطنية. يبدأ العرض مع شخصيات من عهد ميجي في عام 1868، ثم يستمر في الترتيب الزمني العكسي حتى بداية فترة هيان في 781.في رأس الموكب هناك مفوضون فخريون للمهرجان، حيث يركبون عربات تجرها الخيول تعكس الزمن في منتصف 1800 . و يضم المفوضون شخصيات مثل محافظ محافظة كيوتو، و عمدة مدينة كيوتو، و رئيس مجلس المدينة. و يتبعهم تمثيل لشخصيات من زمن ميجي. فهناك فرقة تسير مع الطبول و المزامير و الجنود الذين كانوا قد قاتلوا مع القوات الإمبراطورية، و بعض من أبرز الشخصيات في ذلك العصر، مثل ساكاموتو ريوما.

أكبر مجموعة في الموكب هي مجموعة القوافل الباهظة التي أرسلها الشوغون لتمثيله في الاحتفالات الإمبراطورية الهامة في كيوتو خلال فترة ايدو (1603-1867).
أما أهم ثلاثة موظفين يركبون على ظهر الخيل، و هناك مجموعة أصغر بكثير تتكون من النساء الشهيرة في هذه الفترة، بالإضافة لأميرة تجلس على منصة بعجلات.

و مع استمرار العرض، يستطيع المتفرجون رؤية درع أودا نوبوناغا و قادته، و لباس المحاربين و الأشخاص العاديين في فترة موروماتشي (1338-1573)، و النساء الأكثر شهرة تاريخياً و النبلاء في فترة هيان (794-1185 ). و يتم عرض أزياء و شخصيات من الجيش، والثقافة، والأرستقراطية والناس جميعا.آخر مجموعة من العرض هي الأكثر أهمية من حيث طقوس الشنتو. فهناك عدد كبير من الحاضرين يحملون اثنين من الميكوشي “الأضرحة المحمولة” و التي تحتوي على أرواح “ الإمبراطور كامو و الإمبراطور كومي ” ، و هم الأباطرة الأول و الأخير الذين أقامو في كيوتو. و ضريح هيان مكرس لهؤلاء الأباطرة الاثنين، و أرواحهم تقيم عادة في الضريح و مع ذلك، كما يعتقد اليابانين – من ديانة الشينتو – أن في أثناء جيداي ماتسوري أرواحهم قادرة على السفر من خلال المدينة في ميكوشي. بالنسبة لطريق العرض بأكمله يمتد حوالي خمسة كيلومترات. و الحشود تصبح أكثر كثافة في القصر الإمبراطوري و على الطريق إلى ضريح هيان، حيث يحاول المتفرجين التواجد مبكراً للحصول على مكان نظراً للازدحام الكبير لهذا المهرجان .

Author: Aya chan

アニメと漫画と日本の文化が好きですから日本語を勉強をしている أوتاكو عاشقة للقهوة .. وَعِنْــد الْلَّه لَآَتَمُــوْت الْآَمُـــنِيْآت .. ~ オタクです

اترك رد